مخطط الأعضاء التناسلية الأنثوية، صورة



بمجرد توقف تدفق الدورة الشهرية، تبدأ بطانة الرحم في التكاثر مرة أخرى، مما يمثل بداية المرحلة التكاثرية للدورة الشهرية (انظر الشكل 27.15). كما هو مبين في الشكل 27.15، تحدث مرحلة الحيض خلال الأيام الأولى من المرحلة الجرابية من دورة المبيض، عندما تكون مستويات البروجسترون وFSH وLH منخفضة. كما هو الحال عند الرجال، ينتج ما تحت المهاد هرمون GnRH، وهو الهرمون الذي يرسل إشارة إلى الغدة النخامية الأمامية لإنتاج الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية FSH وLH (الشكل 27.13). يتكون المبيض من غطاء خارجي من ظهارة مكعبة تسمى ظهارة سطح المبيض وهي سطحية لغطاء نسيج ضام كثيف يسمى الغلالة البيضاء. تتكون القشرة من إطار نسيجي يسمى سدى المبيض الذي يشكل الجزء الأكبر من المبيض البالغ. تتطور البويضات داخل الطبقة الخارجية من هذه السدى، وتحيط بكل منها خلايا داعمة.

  • كما يحفز إطلاق الهرمون اللوتيني الخلايا الحبيبية والقرابية في البصيلات لإنتاج هرمون الستيرويد الجنسي استراديول، وهو نوع من هرمون الاستروجين.
  • هذا الانخفاض في هرمون البروجسترون يمكن أن يؤدي إلى نمو غير طبيعي، أو تضخم، في بطانة الرحم.
  • يمكن أن يحدث الحيض الأول بعد البلوغ، والذي يسمى الحيض، إما قبل أو بعد الإباضة الأولى.
  • يؤدي انخفاض الهرمونات خلال الأسبوع الذي تتناول فيه المرأة حبوب الدواء الوهمي إلى تحفيز الدورة الشهرية، على الرغم من أنها عادة ما تكون أخف من تدفق الحيض الطبيعي بسبب انخفاض سماكة بطانة الرحم.
  • يؤدي ارتفاع الهرمون اللوتيني إلى إحداث العديد من التغييرات في الجريب السائد، بما في ذلك تحفيز استئناف الانقسام الاختزالي للبويضة الأولية إلى البويضة الثانوية.


يحفز هرمون FSH البصيلات على النمو (ومن هنا جاء اسم الهرمون المنبه للجريب)، ويتوسع قطر الجريبات الخمس أو الستة. كما يحفز إطلاق الهرمون اللوتيني الخلايا الحبيبية والقرابية في البصيلات لإنتاج هرمون الستيرويد الجنسي استراديول، وهو نوع من هرمون الاستروجين. تُعرف هذه المرحلة من دورة المبيض، عندما تنمو الجريبات الثالثية وتفرز هرمون الاستروجين، باسم المرحلة الجريبية. تتشكل الأوجونيا أثناء نمو الجنين، وتنقسم عبر الانقسام الفتيلي، تمامًا مثل تكوين الحيوانات المنوية في الخصية.

انقطاع الطمث بعد استئصال المبيض



اعتمادًا على الفرد، يمكن أن تكون هذه الأعراض غائبة تمامًا أو معتدلة أو شديدة. عندما يحدث الإخصاب، عادةً ما تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة وهي لا تزال تتحرك عبر الأمبولة. داخل الجريب الثانوي المتنامي، تفرز البويضة الأولية الآن غشاءًا رقيقًا لا خلوي يسمى المنطقة الشفافة التي ستلعب دورًا حاسمًا في الإخصاب. يبدأ أيضًا سائل سميك، يسمى السائل الجريبي، الذي يتكون بين الخلايا الحبيبية، بالتجمع في حوض واحد كبير، أو الغار. تعتبر الجريبات التي أصبح فيها الغار كبيرًا ومكتمل التكوين بصيلات ثلاثية (أو جريبات غارية). تصل العديد من الجريبات إلى المرحلة الثالثة في نفس الوقت، ومعظمها ستخضع للرتق.

  • اعتمادًا على الفرد، يمكن أن تكون هذه الأعراض غائبة تمامًا أو معتدلة أو شديدة.
  • سوف تتعلم المزيد عن التشريح العام للجهاز التناسلي الأنثوي في نهاية هذا القسم.
  • كما هو الحال مع تكوين الحيوانات المنوية، ينتج الانقسام الاختزالي الأمشاج أحادي الصيغة الصبغية (في هذه الحالة، البويضة)؛ ومع ذلك، فإنه يكتمل فقط في البويضة التي اخترقها الحيوان المنوي.
  • تنمو وتتطور في عملية تسمى تكوين الجريبات، والتي تؤدي عادةً إلى إباضة جريب واحد كل 28 يومًا تقريبًا، إلى جانب موت العديد من الجريبات الأخرى.


تحت القشرة يوجد النخاع المبيضي الداخلي، وهو موقع الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية وأعصاب المبيض. سوف تتعلم المزيد عن التشريح العام للجهاز التناسلي الأنثوي في نهاية هذا القسم. عندما يبقى الجريب السائد الوحيد في المبيض، يبدأ مرة أخرى بإفراز هرمون الاستروجين.

ماذا عن المبايض لديك؟



يمكن أن يحدث الحيض الأول بعد البلوغ، والذي يسمى الحيض، إما قبل أو بعد الإباضة الأولى. في القسم التالي، ستتابع البويضة أثناء انتقالها نحو الرحم، ولكن هناك حدث آخر مهم يحدث في دورة المبيض. يحفز تدفق الهرمون اللوتيني أيضًا حدوث تغيير في الخلايا الحبيبية والقرابية التي تبقى في الجريب بعد إباضة البويضة. يثير البروجسترون ردود فعل سلبية في منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية، مما يحافظ على انخفاض إفرازات GnRH وLH وFSH، لذلك لا تتطور بصيلات سائدة جديدة في هذا الوقت. يُطلق على هذا التغيير اسم اللوتينة (تذكر أن الاسم الكامل للـ LH هو الهرمون الملوتن)، وهو يحول الجريب المنهار إلى بنية غدد صماء جديدة تسمى الجسم الأصفر، وهو مصطلح يعني “الجسم المصفر”. بدلاً من هرمون الاستروجين، تبدأ الخلايا الحبيبية الملوتنة وخلايا القراب في الجسم الأصفر بإنتاج كميات كبيرة من هرمون البروجسترون الستيرويدي الجنسي، وهو هرمون مهم لإنشاء الحمل والحفاظ عليه.

  • وفي الوقت نفسه، تزداد سماكة الطبقة الوظيفية لبطانة الرحم استعدادًا لعملية زرع محتملة.
  • بمجرد توقف تدفق الدورة الشهرية، تبدأ بطانة الرحم في التكاثر مرة أخرى، مما يمثل بداية المرحلة التكاثرية للدورة الشهرية (انظر الشكل 23.3.8).
  • نظرًا لأن البصيلات الثانوية الصغيرة تستجيب أيضًا للزيادات في مستويات هرمون FSH، يتم تحفيز أعداد أكبر من البصيلات على النمو؛ ومع ذلك، فإن معظمهم يعانون من رتق ويموتون.
  • تحدث التغيرات المبكرة أثناء فترة انقطاع الطمث، والتي يشار إليها غالبًا باسم فترة ما حول انقطاع الطمث، عندما تصبح دورة المرأة غير منتظمة ولكنها لا تتوقف تمامًا.
  • تذكر أن تركيزات البروجسترون تنخفض نتيجة لتدهور الجسم الأصفر، مما يشير إلى نهاية المرحلة الأصفرية.
  • لذلك، على الرغم من أن عملية تكوين البويضات تنتج ما يصل إلى أربع خلايا، إلا أن خلية واحدة فقط تبقى على قيد الحياة.


يؤدي ارتفاع الهرمون اللوتيني إلى إحداث العديد من التغييرات في الجريب السائد، بما في ذلك تحفيز استئناف الانقسام الاختزالي للبويضة الأولية إلى البويضة الثانوية. كما ذكرنا سابقًا، فإن الجسم القطبي الناتج عن الانقسام غير المتكافئ للخلايا يتحلل ببساطة. يؤدي ارتفاع الهرمون اللوتيني أيضًا إلى تحفيز البروتياز (الإنزيمات التي تقسم البروتينات) لتحطيم البروتينات الهيكلية في جدار المبيض على سطح الجريب المهيمن المنتفخ. يؤدي هذا التدهور في الجدار، بالإضافة إلى الضغط من الغار الكبير المملوء بالسوائل، إلى طرد البويضة المحاطة بالخلايا الحبيبية إلى التجويف البريتوني.
sexy white stockings
red adjustable cock ring